الأربعاء، 11 مارس 2015

فلم هني - Honey


ارتقت الافلام الموسيقية بحلول عام 2000 ارتقاءً هائلا لم يسبق له مثيل، وأصبحت تصوّر التنافس المحتدم بين الفرق وتعرض ابداعاتها باخراج سنمائي آسر وخلاب، وها نحن اليوم في صدد مناقشة فلم هني، احدى هذه الافلام الرائعة.

أدركت في آخر لحظة من متابعتي للفلم ان الهدف الاساسي لبطلته هو خدمة مجتمعها من خلال شغفها وحلمها بأن تكون راقصة في كليبات المغنيين المشاهير. وايضا تبرهن البطله على انه ليس من الضروري ان تكون بطلاً خارقاً لتحافظ على سلامة أبناء حيك الصغير والخطير. سنتعلم من هذا الفلم أن الالهام هو مفتاح الابداع الحقيقي. وستبهرنا جسيكا البا برقصها الغير متوقع. اهلا بكم في تدوينة حول فلمي المفضل هني.


تدور احداث الفلم حول فتاة شابة تعشق الرقص وتحلم بأن تصبح راقصة في كليبات المغنيين، وهي تعمل كمعلمة رقص في حيها الصغير الذي تسعى جاهدةً لتجعله أفضل. رسالتها في حياتها هي أن تساهم في خلق بيئة ايجابية لأبناء حيها في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها كل يوم. 

سنتحدث عن محاور تجمع هني مع المقربين منها، ومن ثم سنسلط الضوء عليها وعلى حياتها وطريقتها الملهمة في التعامل مع الامور.

هني ووالدتها 

هني دانيالز، ابنة لوالدين ميسوري الحال، وتعمل كنادلة، ومعلمة رقص، وبائعة في محل الأشرطة الغنائية. كانت الشريرة والدتها تسعى باستمرا لإقناعها بأن تسافر حول العالم لتستكشفه وترى الاشياء الجميلة فيه بدل ان تحبس نفسها في هذا الحي البائس، الا ان هني ترفض هذا بحجة انها منشغلة بتحقيق احلامها، وبصناعة بيئة ايجابية لأبناء حيها الذين تورط بعضهم -حتى من الاطفال- في التجارة بالمخدرات. 

تتدخل والدة هني في تفاصيل حياة ابنتها التي تنزعج من ذلك كثيرا، حيث تتجرأ وتطلب من ابنتها ان تتوقف عن تعليم رقصات الهيب هوب وتبدأ بتعليم رقصات ارقى كالباليه مثلا، وهذا تجاوز واضح لحرية هني التي لم تسمح بذلك ابداً.

المشكلة العويصة هي ان هني تعلّم الرقص في منشأة تديرها والدتها على انها مركز اجتماعي يمارس فيه شباب الحي هواياتهم المتنوعة، كالرقص ولعب كرة السلة، وللأسف قررت والدتها ان تغلق هذه المنشأة بسبب قدمها وتصدع جدرانها. وبعد اغلاقها واجهت هني تحدياً حقيقاً.


هني وصديقتها جينا 

صديقتها الأعز على قلبها، والتي تؤمن بموهبتها وتنصحها باستمرار بأن عليها ان تستغلها.
تمثل جينا دور الصديقة الحقيقية التي يرغب جميعنا بأن يكون له صديق او صديقة مثلها، فهي مرحة وشقية وتعرف كيف تسلي نفسها ومن حولها حتى ولو بافتعال المشاكل مع الاخرين. 



 هني والمخرج ميشيل 

يتعرف المخرج الغنائي ميشيل إليس على هني ويخبرها انها موهبة نادرة وانه يريدها ان تعمل معه كراقصة في الاغاني التي يخرجها، ثم توافق هني ليتحقق حلمها اخيرا، وهذا أدى الى تخلفها عن اعطاء دروس الرقص بنفسها وتفويضها لهذه المهمة الى صديق اخر. 

يقوم ميشيل بترقية هني الى وظيفة جديدة، ليحولها من راقصة مساعدة الى مصممة رقصات لفيديوات المغنيين، وهذا تسبب في زيادة دخلها أكثر، وتطمأنت لأن خطتها تسير على ما يرام، فهي تنوي ان تشتري متجرا صغيرا في حيها لتحوله الى ستوديو رقص جديد.

لاحقا، تعقدت الامور بينهما عندما  اكتشفت هني ان ميشيل يريد استغلالها عاطفيا رغما عنها، وعند رفضها لذلك قرر ان يفصلها وان يشوه سمعتها لكي لا يتسنى لها العمل في مجال الرقص او تصميم الرقصات أبداً. 

هني وتشاز 

وقعت هني في حب مالك صالون حيهم، وهو حلاق اعجب بها عندما رآها في المركز الاجتماعي المخصص لأبناء الحي. اصبح الاثنان صديقين حميمين، وكان تشاز يشجع حبيبته دائما على أن في وسعها ان تنجح في تحقيق اهدافها. 

سألت هني حبيبها لماذا هو مختلف؟ ولماذا هو ليس كباقي الاخرين الذين يتاجرون بالمخدرات؟ أيضا سألته عن قصة امتلاكه لصالونه الجميل، وبإجابته على هذا السؤال ازداد حبها له أكثر.


أسردنا الان طبيعة علاقة هني بمن حولها، لنرى ان جميعهم ساهم في تشكيل شخصيتها القوية والقيادية التي أصبحت عليها. رأينا أنه هناك من كان معها وهناك ايضا من كان ضدها، وعلى الرغم من بيئة حيها الذي لا يشجع على اي شيء، لم تستسلم أبدا.

هني تتلقى الالهام من أرجاء المدينة 

عندما كانت هني تعمل مع ميشيل على اخراج احدى الفيديوات التي كلّفت بتصميم رقصاتها، رأى ميشيل اثناء اخراج الفيديو ان هناك شيء ما مفقودٌ في الرقصات، وطلب منها ان تحل المسألة. 

احتارت هني كيف ستفعل ذلك؟! واعطت طاقمي التصوير والرقص استراحة لتفكر في حل عاجل لإثارة اعجاب المخرج. ذهبت وجلست على طاولات الطعام التي تم اعدادها مؤقتا في موقع التصوير، وكان أمامها شباب يلعبون كرة السلة خلف السياج وكانت تحدق فيهم، ثم فجأة! راودتها فكرة مجنونة! 

اقتربت منهم لتراقبهم عن كثب  
ثم بدأت بتقليد حركاتهم من غير ان تشعر

ثم مشت بضع خطوات مبتعدة عنهم وهي سارحة، ثم وجدت بناتاً صغاراً يلعبون لعبة القفز فوق الحبل المزدوج، واقتبست منهم بضع حركات قامت بربطها مع حركات كرة السلة لتنجح اخيرا في تصميم رقصة مميزة اعجب بها المخرج كثيراً. 


كانت هني بارعة في تتبع اشارات الله الذي ساعدها بطرقه الغامضة. ولقد اعجبتني هذه المشاهد التي ومن بعدها اصبحت اعير انتباها اكثر للاعلانات التجارية في الشوارع وعلى التلفاز لأتأمل عباراتها بهدوء، وهذه اخرها


هني تتحمل مسؤولية تحسين حيها الصغير 

وهذا هو اهم تعليق لي على الفلم، وكل ما كتبته قبل ذلك لم يكن الا تمهيدا لهذا الجزء...
عندما اغلقت والدة هني المركز الاجتماعي في حيها، عملت هني كراقصة ومصممة رقصات مع ميشيل لتوفر مبلغ شراء ستوديو جديد، وعندما ساءت اوضاعها مع ميشيل وانفصلا عن بعضهما، لم تستسلم.


قامت هني مع حبيبها تشاز بتنظيم حملة تبرع لتوفير مبلغ شراء ذلك المحل التجاري الذي نوت ان تحوله الى مرقص تجمع فيه أبناء حيها ليعبرو عن أنفسهم من خلال هواية الرقص. قام اصدقاؤها ووالدها بمساعدتها في الصاق اعلانات حملة التبرع في ارجاء الحي ليعلم الجميع عن هدفها ويساعدوها في خلق بيئة أفضل لأبنائهم، وفعلا نجحت في تنظيم الحفلة في احدى الكنائس القديمة، والقت كلمة قصيرة رائعة ثم قدمت عرضاً من اروع العروض للحاضرين، لتنجح اخيرا في توفير المبلغ اللازم، وتحقق ذلك الهدف.


أسلوب هني الذي اتبعته في حل هذه المشكلة هو أسلوب تحمل المسؤولية المجتمعية، ولكن ماهي

المسؤولية المجتمعية؟

انها ببساطة عبارة عن تحمل الحكومات والشركات والافراد لمسؤوليتهم تجاه مجتمعهم بجعله أفضل كل على قدر استطاعته، سواء على المستوى البيئي، او الاقتصادي، او الاجتماعي. وفي فلمنا هذا نرى ان هني تحملت المسؤولية تجاه حيها الصغير -الذي يشكل جزء صغير من مجتمعها- من خلال تعليمها للرقص وابعاد اطفال حيها عن تجارة المخدرات.

أمثلة من الواقع على مبادرات في المسؤولية المجتمعية:

- مبادرة ذكرى، ومؤسسها ربيع زريقات: هي مبادرة أساسها السياحة التبادلية. تدرك هذه المبادرة انه وقبل ان نبحث عن احتياجات الناس لنلبيها، علينا اولا ان نساعدهم ليدركوا مواردهم، ومن ثم تبادل مواردهم بمواردنا. هي مبادرة تمكن الفقراء من اكتشاف كنوزهم وتمكينهم لينجحو في حل مشاكلهم بأنفسهم من غير ان يحتاجوا الى احد، وهي مبادرة عالمية مشهورة نالت العديد من الجوائز، ومؤسسها أردني الاصل. 


ربيع زريقات

- محمد يونس، أحد أعلام المسؤولية المجتمعية في العالم، ومؤسس Grameen Bank "بنك الفقراء" البنك الاول من نوعه في العالم: "وبسبب تفاقم أوضاع الفقراء في بلاده، مضى يحاول إقناع البنك المركزي والبنوك التجارية بوضع نظام لإقراض الفقراء بدون ضمانات، وهو ما دعا رجال البنوك للسخرية منه ومن أفكاره، زاعمين أن الفقراء ليسوا أهلا للإقراض."

كان محمد يونس هو التغير الذي أراد ان يراه في مجتمعه، ونجح في تأسيس بنكٍ للفقراء، وفاز بجائزة نوبل عام 2006 مناصفة مع البنك، لكونه أتى بشريعة اقتصادية جديدة حسّن من خلالها حياة الملايين داخل وخارج مجتمعه. لقد ادرك انه لو لم يكن هو من سيفعلها، فلا احد سيفعلها.

محمد يونس

القاسم المشترك بين هني دانيالز وربيع زريقات ومحمد يونس، هو التطبيق الحقيقي لمفهوم المسؤولية المجتمعية، والذي في وسعنا جميعا، أن نعمل وفقه.



ملخص محاور التدوينة:

- هني ووالدتها: صحيح ان هني تعلم ان والدتها تحبها كثيرا، لكن هذا لا يعني ان لا تعيش وتتصرف بحرية ومسؤولية تجاه حياتها! لاحظت انها لم تواجه ووالدتها بالعداء والاستياء منها، بل على العكس واجهتها بكل الحب والعرفان.
- هني وصديقتها جينا: كانت هني تصدق كل ما تقوله لها جينا، فهي من تزيد ثقتها بنفسها دائما.
- هني وميشيل: بعد ان تخلت هني عنه، لم تنتهي حياتها، بل هي بالكاد بدأت، وكل التحديات التي واجهتها في حيها الخطير جعلها تصمد امام تحدي صغير اخر اسمه ميشيل.
- هني وتشاز: تشاز الذي لم يتوقف عن تشجيع حبيبته، والتي قررت ان تخلص له لكونه يستحق الاخلاص.

- هني تتلقى الالهام من ارجاء المدينة: لم تفوت اياً من اشارات الله التي أرسلها. نجحت في استغلال حركات رياضية في تصميم رقصة مميزة. وهذا نتج عن يقظتها الدائمة ووعيها المتّقد.
- هني تتحمل مسؤولية تحسين حيها الصغير: وهذه التدوينة لم تكتب الا لأجل توضيح ذلك. واتمنى ان تتابعو الفلم لترو كل هذا وتستمتعو به، وتشاركونا تعليقاتكم ومداخلاتكم. أشكركم.

هذا هو العرض الذي قدمته هني في حملة التبرع، ترجمة أغنية العرض الرائعة ونشرتها على قناة التحول في يوتيوب. هذه هي، أتمنى ان تنال اعجابكم ر-:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا تعليقك

فلم هني - Honey